كيف تكون نجمة صاعدة فى سماء تكنولوجيا المعلومات(مترجم)

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,قرأت هذا الموضوع فى موقع مدراء التقنية وأحببت ان اترجمه (ملحوظة الترجمة ليست حرفية).

النجاح ليس سهلا او بسيطا .حتى فى افضل الاوقات,بيئة العمل متكدرة دائما بظروف متغيرة ,العاب سياسية ومساحة ضيقة للتطوير وهؤلاء ليسوا افضل الاوقات .

ومع ذلك بعض موظفى  تكنولوجيا المعلومات  يتمكنون من جذب الانتباه ويتقدمون فى ذلك ,ما هو سر نجاحهم ؟ كيف يتمكن هؤلاء القادة من اللمعان ؟

بالاضافة للاساسيات –الطاقة,الحماس,الشغف للعمل –هناك اربعة عناصر تمكنك من النجاح يقول مدراء التقنية و الموظفين التنفيذيين .


كن طيبا بالنسبة للمستخدم النهائى (عادة البسيط)

أولا بأول :اذا أردت أن تتقدم ,لا تجعل الناس تظن بأنفسها الغباء .هذه النصيحة مهمة جدا خصوصا لموظفى التقنية,الذين كلما زادت خبرتهم كلما زادت صعوبة تقديم المساعدة بالأعمال البسيطة .

“الناس خارج تكنولوجيا المعلومات ليس بالضرورة يتمكنون من فهم مصطلحات التقنية ,لذلك يجب عليك ان تقدم المعلومات فى صورة يتمكنون معها من فهم التقنية واهميتها للمكان الذى يعملون فيه “.

التفكير جيدا فى كيفية جعل شخص آخر يتمكن من فهم ما تقول قد يكون واضحا مع كثرة العروض التقديمية ولكن عمل ذلك يوميا فان هذا يمثل تحديا .لا تنس التفاصيل البسيطة “أنت تطور رأيا عنك مع الوقت” ,مع ظهورك بالحماس والشغف والطاقة للعمل فانت تضع نفسك فى مكان التفضيل عند توفر فرص عمل للمحترفين . نحن جميعا بشر و “الناس يختارون من يفضلون “كى تجعل حب الناس لك كبيرا ,ركز على ان تكون متفتح العقل ,استمع جيدا لمن يحدثك  وفكر فيما يقول ,هذا ينم عن الاحترام .”لا تجعل الناس يشعروا بالغباء لعدم فهمهم بل اشعرهم بشعور حسن عندما يلجئون اليك للسؤال عن حل مشاكلهم “.


لا تكتفى بالتقنية وقم بتعلم ادارة الاعمال

مدراء التقنية الذين يريدون الصعود يجب ان يتعلموا ادارة الاعمال وما تتطلبه ,فبدون أن تعرف كيف يعمل المستخدم ,فمستحيل ان تقدم افضل الحلول .

فمثلا اذا كنت تقوم بتقديم حلول للمستشفيات يجب ان تعرف كيف يعمل الدكتور والممرضة والتحديات التى يواجهونها ,ولكى يقوم بذلك فانه يزور الفريق الطبى بانتظام وهذا يمكنه من معرفة كيف يعملون .هدفه هو تقديم حلول لا يتوقعوا وجودها بحيث انه عند تقيمه لهم اياها يقولون اننا فرحين اننا جئنا اليك .


فهم تركيبة المؤسسة واهدافها

يجب ان تعرف ثقافة بيئة العمل ,والمفتاح لذلك هو ما هو المشروع الذى يمكن ان تتطوع فيه ,يجب ان تعرف اهداف المؤسسة لكى تعرف كيف تستخدم التقنية فى تحقيق هذه الاهداف .


بناء الثقة مع مدراءك

الثقة هو اللاصق الذى يجمع العلاقة داخل وخارج العمل .بدون الثقة التقدم مستحيل نظريا .التواصل المبنى على الثقة هو جزء كبير من العمل حيث تتشارك مع مديرك الاخبار الجيدة والسيئة .

قد تقوم باخفاء بعض  مشاكل العمل كى لا تزعج مديرك ,ولكن مدراء التقنية يقولون دائما مشاركة الكثير افضل من مشاركة القليل والفيصل فى ذلك هو متى واين تتشارك المعلومات .

مشاركة المعلومات يتم ترجمتها الى احترام فالناس لا يحبون ان يشعروا ان المعلومات التى يتم اخبارهم بها يتم فلترتها خصوصا اذا كان ذلك الشخص هو مديرك .




حول أحمد حسان
Senior IT Specialist @ German Hospital of Alexandria ,Co-Developed Medxpress ,Hospital ERP system ,Microsoft Certified Solution Developer

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: