13 عادة للادارة السيئة

علم الادارة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,اليكم 13 عادة للادارة السيئة مأخوذة من مجلة البزنس وييك,يمكنك ان تقوم بها وتكون مسؤول عن ضياع قدر كبير من موارد النظام الذى انت مسؤول عن ادارته .
1-عدم معرفة تفاصيل عملك وعمل من تقوم بادارتهم :يفترض بك معرفة عمل كل من هم تحت مسؤوليتك ومعرفة مايقوموا بتنفيذه ويفترض ايضا ان يرجعوا اليك عند حدوث اى مشكلة ,كأن تكون فى فريق عمل وأنت رئيس الفريق فيفترض انك تعرف كل مهمة يجب تنفيذها وكم من الوقت ينبغى ان تستغرق المهمة .
2-تجاهل من يعملون تحتك : اذا كنت لا تستطيع الاستماع والانصات لمن يعمل معك ويكون عندك الصبر فى الاستماع لمشاكل العمل فلن يلجأ اليك من أنت مسؤول عنهم لانك ببساطة لا تستمع .
3-تفكيرك منغلق : فأنت تعتقد انك دائما الاصح وان رايك هو دائما الصواب ,لذلك فلا يوجد مجال للنقاش معك ولكن ينبغى ان تضع فى الحسبان انه طالما قمت بالتصميم على رأيك فانت تتحمل كل العواقب .
4-غير مرتب:اذا كنت مسؤول عن اعطاء كل شخص مهمته التى ينبغى ان يقوم بانجازها ,فماذا تتوقع منهم اذا جاء وقت تسليمهم مهماتهم ولم يجدوك جاهزا ,او وجدوا الاوراق ناقصة ؟
5-عدم تطوير من تحتك : ينبغى لك ان تقوم بتطوير من تحت امرتك وانت تعلم جيدا انه كلما استثمرت مواردك البشرية كلما اعطوك افضل النتائج .
6-تلمذة من يعملون تحت امرتك :ينبغى لك ان تضع القواعد التى ينبغى العمل ضمنها والا يخرج عنها احد ,ليس معنى انك تريد جو العمل ان يكون مريحا ان تترك كل شخص يفعل ما يريد دون الالتزام بقواعد العمل .
7-عدم الاكتراث لحياة من معك : ليس معنى انك المدير وانك مسؤول عن تعيين الناس او طردهم ان تنبههم دائما انه اذا تركوا العمل فهناك الف سيأتون غيرهم ,او انه فى اى وقت قد تقوم بالتخلص منهم ,الناس تفضل الامان والاستقرار .
8-فقد التأثير : اذا فقدت تأثيرك وشخصيتك امام من ترأسهم فتأكد انهم سيضربوا بكلامك عرض الحائط ولا معنى لكونك مديرا.
9-عدم الاعتراف بفضل من يعملون تحتك :كم مرة تذكرت فضل من يعملون تحت امرتك ؟ كم مرة شكرتهم على عملهم الدؤوب ؟ هل تتذكر نجاحاتهم كما تتذكر اخطائهم؟
10-لست قدوة :كيف تأمر من يعملون معك بعدم الشات او ان يأتوا متأخرين للعمل ثم لا تلتزم أنت بالقوانين التى تضعها لهم ؟
11-نسب النجاح لنفسك :اذا نجح فريقك فأنت دائما السبب فى هذا النجاح وليس هؤلاء العاملون الساهرون ليلا ونهارا ,من اشد الاخطاء التى قد ترتكبها هو نسب كل نجاح لنفسك بالباطل مما يُشعر من يعملون معك بالظلم وانهم لا ينالون نفس القدر من اعتراف الناس بفضلهم فى تحقيق النتيجة المطلوبة .
12-عدم العدل بين من يعملون تحتك :فأنت تكيل بمكيالين وبهواك الشخصى بعيدا عن اي مقدمات منطقية ,فقد تكافئ السىء وتترك المُجد وليس هذا الا لهوى .
13-التهرب من المسئولية فى حالة الفشل :يفترض ان تتحمل المسئولية ولا تترك السفينة تغرق وتهرب انت بقارب النجاة .



حول أحمد حسان
Senior IT Specialist @ German Hospital of Alexandria ,Co-Developed Medxpress ,Hospital ERP system ,Microsoft Certified Solution Developer

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: