هكذا يجب أن تكون كتابتك

التقرير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,هذا نتيجة امتحان عن كيفية كتابة موضوع ما ,خصوصا ,الأبحاث والتقارير و هو امتحان خاص بدراسة كتابة الأعمال Business Writing  التى درستها ,ستفيدك حتما .

كى تكتب بطريقة جيدة يجب أن تعلم الهدف من كتابتك ,ولكن جودة كتابتك تقاس ب ؟

-رد فعل القراء .

ما هو الهدف الرئيسى من وثائق الأعمال ؟

-أن تدعو الى رد فعل .

ما هى خطوات الكتابة ؟

-التخطيط-المسودة-المراجعة

عندما تقوم بالتخطيط لكتابة الوثيقة ,ما هى أول خطوة يجب أن تفكر بها ؟

-تحديد النقاط الأساسية للموضوع .

ما هو أفضل شعار لمن يقوم بكتابة تقرير او بحث ؟

-الانجاز أولا ثم يأتى بعده مراجعة الجودة .

قمت بثلاث تجارب لكتابة أول جزء من موضوع ما ولم تفلح ,ماذا يجب أن تفعل ؟

-انتقل للجزء الثانى من الموضوع ,لا تترك الورقة وتجرب شيئا آخر .

متى تستخدم لفظ “نحن” فى كتابتك ؟

-عندما تتكلم بأسم المؤسسة التى تتبع لها او مجموعة الناس التى تعمل معها.

عندما تقوم بخطوة المراجعة ,ما هو أول شيء ينبغى أن تفعله ؟

-قراءة التقرير ككل مع وضع علامات “فقط” عند النقاط التى تحتاج اعادة نظر .

متى ينبغى القيام بخطوة المراجعة ؟

-بعد اطول مدة يتاح لك من خلالها تسليم التقرير وأعنى بذلك ,اذا كان امامك شهر بعدما انتهيت من خطوة المسودة ,فيمكنك مثلا ان تبدأ المراجعة بعد اسبوعان حتى تصرف أفكارك عن الموضوع ,بحيث انك عندما تراجع ,تنظر للموضوع بنظرة جديدة غير تلك التى كنت تفكر بها وقت كتابة المسودة .

حول أحمد حسان
Senior IT Specialist @ German Hospital of Alexandria ,Co-Developed Medxpress ,Hospital ERP system ,Microsoft Certified Solution Developer

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: