لماذا يفشل الأذكياء (كثيرا)

Applied Intelligence

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ,هذه قراءة من كتاب Applied Intelligence ,

علامة الذكاء ليس عدم الفشل ولكن التعلم من هذا الفشل حتى لا نكرره مرة اخرى

قد يولد الأشخاص على درجة عالية من الذكاء ,ويتعلمون تطوير مهاراتهم ويقرءوا العديد من الكتب ولكن يعيشون على درجة عالية من الشقاء [طبعا هذا كله بأمر الله ] ولكن اليك بعض ما يجب ان تسعى فى التخلص منه حتى تكون فعلت ما عليك لكى تتخلص من مشاكلك .

  1. عدم وجود الحماس :بالكاد يُحدث فارقا ما لدى الموهوبون من موهبة اذا لم يكن لديهم الحماس لاستخدام تلك المواهب .بل ان وجود الحماس قد يُتساوى  فى بعض  البيئات مع وجود الموهبة من حيث التأثير واحداث النجاح فى الحياة .فمثلا فى الحياة الجامعية حيث يكون الفارق فى مستوى الذكاء ليس ساشعا ,ولكن الاختلاف الكبير بينهم هو الحماس لفعل شىء ما ,حيث يُصبح الحماس هو المحرك لتفاوت الأشخاص ,مثال آخر فى العمل ,حيث يكون الزملاء فى العمل يقومون بنفس الشغل تقريبا وقد يكونوا على نفس القدر من الخبرة ولكن الذى يفرق هنا هو كم الحماس بينهم  من الذى لديه الحماس ليُطور نفسه ويحسن من مستواه عن طريق الابتكار ,او القراءة عن مجال عمله ,وتحسين آداء العمل والحماس ليُصبح أفضل وليس مجرد الركون الى هذا العمل وتسير الحياة كما هى . قد يأتى النجاح من مصدر خارجى ,كالحاجة للأن تُثبت نفسك لصاحب العمل ,او ان تحصل على مكافأة ,او تقدير ..والبعض الآخر يكون الحماس داخليا من الأحساس بآداء العمل على أكمل وجه .وقد تُؤثر طبيعة العمل على محرك الحماس لدى الشخص فوظيفة فى مطعم يكون محركها الأساسى هو الحصول على عمل بينما بالنسبة لكاتب هو الحصول على تقدير .
  2. التردد عند الخطر :التردد فى اتخاذ القرارات قد يؤدى للفشل فى الحياة او العمل .
  3. الاستعجال : الكثير من الناس يفقدون الامل عند عدم وجود نتيجة سريعة ويُنهون ما بدأوه سريعا لمجرد عدم الحصول على ما يبتغيه سريعا او الفشل وعلى العكس تماما الذين يُصرون على ما بدأوه بعدما تبين لهم خطؤه ,يجب ان تعلم متى تتوقف ومتى يجب ان تُجرب ثانية .
  4. عدم استخدام الميزة المناسبة فى العمل المناسب : قد يجد البعض نفسه فى عمل لا يُحبه او انه يريد عملا آخر ,وهذا المثال تلمسه بسهولة لمن كان والده ذى صنعة ,فيُريد ان يرى ابنه فى هذه الصنعة ثم بعدما يكبر الابن يجد نفسه لا يستمتع بعمله او انه يريد عملا آخر .
  5. عدم القدرة على تحويل التفكير الى عمل :العديد من الناس يُحسنون ايجاد الحلول لمشاكلهم ,البعض يستطيع ايجاد حلول لكل العقبات التى تواجهه ولكن المشكلة لديه تكمن فى تنفيذ هذه الأفكار من أجل حل المشكلة .يجب ان تقوم بترجمة الأفكار الى عمل .
  6. عدم القدرة على رؤية الناتج النهائى [وسأعطى لكم مثال على ذلك من عندى ,قمت بعمل برنامج نقطة الشراء POS وسميته محل وقمت بعمل اختبار له وكل شىء ولكن تبقت مشكلة الحصول على حزمة البرنامج فلكى يتم التحزيم سييزيد حجم الحزمة عن 400 ميجا لانى سأحتاج لأنزال بيئة عمل للبرنامج [دوت نت فريم وورك +سكوال سرفر اكسبرس لا تهتم لذلك ] ولكن من هو الشخص الذى على استعداد لانزال برنامج بحجم 400 ميجا لمجرد التجربة ؟ ] .
  7. عدم القدرة على بدء ما تريد :الكثير من الناس لديهم مشكلة فى بدء مشروعاتهم ,انا مثلا اريد دراسة ال PHP  [لغة برمجة لا تهتم لذلك كثيرا ] لأنها مطلوبة بجانب ما لدى من خبرة فى ASP.NET  [نطاق عمل خاص بميكروسوفت ,لاتهتم أيضا ] ولكن تواجهنى دائما مشكلة ,انه لم اجد العمل المناسب بالثانية ,حتى متى سأظل اتعلم بدون ان اعمل فيما تعلمته .
  8. الخوف من الفشل :ليست بحاجة للشرح .
  9. التسويف :تأجيل ما يجب ان نفعله او نتعلمه الآن الى غدا ,مثلا اصلاح صنبور  المياه ,اصلاح الشاشة ,شراء ماكينة للعمل …
  10. الخوف من اللوم :البعض يخاف من توجيه اللوم له عند الفشل ولذلك هو لا يقوم بالعمل من أساسه .

يوجد نقاط أخرى  يمكنكم اكمالها من الكتاب .

حول أحمد حسان
Senior IT Specialist @ German Hospital of Alexandria ,Co-Developed Medxpress ,Hospital ERP system ,Microsoft Certified Solution Developer

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: